أ- متابعة السير عند الشعور بالإرهاق.
(ب)- إيقاف المركبة واخذ قسط من الراحة.
ج- تناول الأطعمة الدسمة.
د- جميع ما ذكر
2. يعتبر شرود الذهن اثناء القيادة من اكثر الأسباب المؤدية لارتكاب الحوادث المرورية
(أ)- نعم .
ب- لا .
3- من الأمور التي تساعد على تقليل مصادر شرود الذهن والتي تساعد على التقليل من ارتكاب الحوادث:
أ- استخدام الهاتف اثناء القيادة
ب- محاولة تشغيل الراديو أو الكاسيت أثناء القيادة
(ج)- عدم استخدام الهاتف المتنقل أثناء القيادة
د- جميع ما ذكر
4.قد يتسبب الشعور بالإرهاق الى حادث سير:
(أ)- نعم .
ب- لا .
5.من المؤشرات المبكرة للشعور بالارهاق أثناء القيادة:
أ- بطء ردة الفعل .
ب- الضجر.
ج- سرعة الاثارة و الغضب.
(د)- جميع ما ذكر.
6: تزداد احتمالات الشعور بالإرهاق كلما زادت ساعات القيادة:
(أ)- نعم.
ب- لا.
7. من المؤشرات المبكرة للشعور بالإرهاق أثناء القيادة:
أ- التثاؤب .
ب- ضعف التركيز.
ج- الخمول.
(د)- جميع ما ذكر.
8. من المؤشرات المبكرة للشعور بالارهاق أثناء القيادة
(أ)- عدم الإنتباه لشواخص المرور.
ب- سهولة البقاء في مسارات الطريق.
ج- جميع ما ذكر.
9.من الاسباب الرئيسية لوقوع الحوادث المرورية :
أ- عدم الانتباه.
ب- خلل فني في لمركبة.
ج- اساليب خاطئةاثناء السوق.
(د)- جميع ما ذكر.
10.السرعة هي السبب الرئيسي وراء وقوع حوادث الطرق المميتة والمسببة للإصابات ، بالإضافة إلى أنها
تكلف المجتمع مبالغ طائلة سنويا.
(أ)- نعم .
ب- لا.
11.أثبتت الابحاث والدراسات أن تجاوز السرعة المحددة ولو بشكل بسيط يمكن أن يزيد من خطر إرتكاب
حوادث مرورية بشكل كبير :
(أ)- نعم
ب- لا
12. يتم فحص نسبة الكحول في النفس من قبل رجال الشرطة بواسطة اجهزة خاصة بحيث يتم ضبط رخصتي
السوق والسير ومنع السائق من متابعة القيادة اذا كانت نسبة الكحول فيهواء الزفير:
(أ)- (0.4) ملغرام كحول فيالتر الواحد من عينه النفس.
ب- (0.2) ملغرام كحول فيالتر الواحد من عينه النفس.
ج- (0.3) ملغرام كحول فيالتر الواحد من عينه النفس.
د- ملغرام كحول في الترالواحد من عينه النفس.
13.يجب على سائق المركبة ان يقرأ النشرة المرفقة مع الادوية التي يتناولها للتأكد من انها لاتؤثر على قيادة
المركبة بأي شكل من الأشكال:
(أ)- نعم .
ب- لا .
14. من الناحيه العلمية الكحول عبارة عن مادة مسكنة تؤدي إلى خفض النشاط والحيوية وتؤثر على قدرة السائق
على القيادة بأمان.
(أ)- نعم .
ب- لا.
15.الكحول عبارة عن مادة مسكنة تؤدي الى خفض النشاط والحيوية فهي تعمل على :
أ- الابطاء منسرعة وظائف الدماغ مما يضعف القدرة على الاستجابه.
ب- التأثير على تقدير السائق للسرعة التي يسير بها و سرعة المركبات المجاورة له والمسافة والتيتفصله عنها.
ج- زيادة صعوبة القيام باكثر من عملين في وقت واحد.
(د)- جميع ما ذكر .
16. من الادوية التي تؤثر على القيادة :
أ- المهدئات والمسكنات وبعض الأدوية المسكنه.
ب- بعض الأدوية الخاصة بعلاج ضغط الدم والغثيان والحساسية والالتهابات والعدوى الفطرية
ج- الأقراص المنومة
(د)- جميع ما ذكر.
17.من الادوية التي تؤثر على القيادة بعض أدوية البرد والإنفلونزا :
(أ)- نعم .
ب- لا.
18.من الادوية التي تؤثر على القيادة بعض أقراص الحمية الغذائية :
(أ)- نعم .
ب- لا.
19.حسب قانون السير الاردني يجب ان تقل نسبة تركيز الكحول في الدم عند القيادة عن الأتي :
أ- (40 ) ملغم كحول /100 ميلليتر دم
ب- (60 ) ملغم كحول / 100 ميلليتر دم
(ج)- ( 80 ) ملغم كحول /100 ميلليتر دم
د- (100 ) ملغم كحول /100 ميلليتر دم
20.تتم عملية انتفاخ الوسادة الهوائية بواسطة إشارة كهربائية تنبعث مناحدى اجهزة الاحساس الواقعة في مقدمةالسيارة
(أ)- نعم .
ب- لا.
أ- حزام الامان.
ب- الوسادةالهوائية.
(ج)- جميع ماذكر .
22.إن مستخدمي احزمة الأمان يصابون بإصابات أخف وأقل خطورة من الذين لا يستخدمونها :
(أ)- نعم
ب- لا
23. من أكثر مستخدمي الطريق المعرضون للخطر:
أ- المشاة
ب- راكبواالدرجات الهوائية
ج- راكبواالدراجات الآلية
(د)- جميع ما ذكر.
24.يجب أعطاء جميع راكبي الدراجات الهوائية مسافات الامان الكافية عند الاقترب منهم :
(أ)- نعم .
ب- لا.
25.لتقليل مخاطر حدوث تصادم مع المركبات الثقيلة يجب :
أ- تحاشي القيادة في المساحات العمياء للشاحنات و الحافلات
ب- تجنب السير قريبا من الشاحنات و الحافلات حيث ان هذا قد يحجب رؤيتك للطريق
ج- لاتحاول المنافسة معهم على نفس الجزء من الطريق اعطهم الكثير من الفراغ و بالذات عندالدوران او عندما يستخدمون الكوابح (الفرامل ) .
(د)- جميع ما ذكر.
26 لتقليل مخاطر حدوث تصادم مع المركبات الثقيلة يجب عند تجاوز شاحنة او حافلة تذكر انها قد تكون اطول مرات عديدة من سيارتك و انها سوف تستغرق وقتا اطول لكي تتخطاها او تسبقها:
(أ)- نعم .
ب- لا.
27.لتقليل مخاطر حدوث تصادم مع المركبات الثقيلة لا تحاول المنافسة معهم على نفس الجزء من الطريق اعطهم الكثير من الفراغ :
(أ)- نعم .
ب- لا.
28.من العوامل التي تتأثر فيها مسافة وقوف المركبة :
أ- حمولة المركبة
ب- ظروف سطح الطريق
ج- الإطارات
(د)- جميع ما ذكر.
أ- حالة الفرامل (البريكات)
ب- زمن ردة فعل السائق
ج- تصميم المركبة
(د)- جميع ما ذكر.
30.يجب على السائق ترك مسافة أمان بينه وبين المركبة الموجودة أمامه مباشرة بحيث تكون كافية عند تطبيق قاعدة الثانيتين في الظروف الجوية الجيدة (السطح الجاف):
(أ)- نعم .
ب- لا.
الزمن الذي يفصل بينه وبين المركبة الموجودة امامه إلى ثلاث ثواني او اكثر في الظروف الجوية السيئه بدلاً من ثانيتين:
(أ)- نعم .
ب- لا.
32.تكون مسافة الوقوف اقل في حالة كان الطريق مبتلا ً أو رطبا.
أ- نعم.
(ب)- لا.
33.تكون مسافة الوقوف اكبر في حالة كانت الطريق جافة.
أ- نعم.
(ب)- لا.
34.مسافة الوقوف للمركبات الكبيرة كالشاحنات والحافلات تكون أكثر منها بالنسبة للمركبات الصغيرة.
(أ)- نعم.
ب- لا.
35.مسافة الوقوف للمركبات الثقيلة كالشاحنات والحافلات تكون اقل منها بالنسبة للمركبات الصغيرة.
أ- نعم
(ب)- لا.
36.ان افضل طريق لتجنب الحوادث المرورية استخدام اسلوب القيادة الوقائية المتمثل بترك مسافة امان كافية بين المركبات :
(أ)- نعم.
ب- لا.
37.الشيء الجيد في " قاعدة الثانيتين" هي انها تساعد على الاحتفاظ بمسافة أمان كافية :
(أ)- نعم.
ب- لا.
38مسافة الأمان تختلف باختلاف أحجام المركبات :
(أ)- نعم
ب- لا.
39.يمكن زيادة مسافة الأمان بين المركبات إلى ثلاث ثوان بدلاً من ثانيتين في ظروف القيادة غيرالملائمة :
(أ)- نعم.
ب- لا.
40.من اجل الحصول على تعبئة وقود امنه يجب:
أ- إطفاء المحرك
ب- عدم التدخين.
ج- عدم إستخدام الهاتف المتنقل،وتركه داخل السيارة أو إغلاقه.
(د)- جميع ما ذكر.
أ- امتصاص الصدمات من الطريق
ب- رفع الأحمال
ج- نقل عملية الدفع والفرملة على الطريق
(د)- جميع ما ذكر.
42.من وظائف الاطارات الرئيسية:
أ- تغيير إتجاه الحركة والمحافظة عليها .
ب- رفع الأحمال.
(ج)- جميع ماذكر .
43.عند قياس ضغط الهواء في الإطار يجب ان تكون درجة الحرارة :
(أ)- منخفضة
ب- مرتفعة
ب- مسند الرأس.
ج- الوسادةالهوائية ( Air bag)
(د)- جميع ما ذكر.
45.الوسادة الهوائية (Air bag)
أ- وحدها كافية لتوفير الحماية اللازمة لإنقاذ حياة السائق في حالة وقوع حادث مروري
ب- سلبية وقد تؤدي إلى إيذاء السائق.
(ج)- استعمال حزام الأمان ووجود الوسادة الهوائية توفر أكبر قدر ممكن من الوقاية في حالة وقوع حادثمروري .
46.حزام الأمان في المركبات:
(أ)- إلزامي حسب قانون السير الأردني.
ب- غير إلزامي
ج- لا يساعد على حماية المستخدم.
د- كل ما ذكرأعلاه.
47.استخدام حزام الأمان في المركبات:
(أ)- يساعد على حماية المستخدم.
ب- تدخّل فيحرية المستخدم .
ج- يعيق حركة المستخدم.
د- جميع ما ذكرأعلاه.
48.في حالة وقوع حادث مروري فإن استخدام حزام الأمان بالصورة الصحيحة يساعد على :
أ- يزيد من الإصابة والأذى للمستخدم .
ب- لا فائدة من استخدامه
(ج)- انقاذ حياة مستخدمة
49.قانون السير الأردني يلزم السائق :
أ- استخدام حزام الأمان خارج المدن فقط .
ب- استخدام حزام الأمان داخل المدن فقط .
(ج)- استخدام حزام الأمان باستمرار أثناء القيادة
أ- إستخدام حزام الأمان إذا اراد ذلك .
ب- عدم استخدام حزام الامان اذا كان يقيد حريته
(ج)- استخدام حزام الأمان لانه ملزم قانونياً.
د- لاشي مما ذكر.
11. الانحراف هو :
أ- تغير تدريجي في الاتجاه ومن الممكن ان يكون انعطافي بطئ او ازاحة متوسطة للجانب.
(ب)- تغير مفاجئ في الاتجاه ومن الممكن ان يكون انعطافي سريع او ازاحة سريعة للجانب.
ج- تغير مفاجئ في الاتجاه ومن غير الممكن ان يكون انعطافي سريع .
د- لاشيء مماذكر صحيح.
12. في الصورة التي امامك المركبة رقم (2) تتجاوز بشكل صحيح:
أ- نعم.
(ب)- لا.
13. تشير حركة يد الشرطي الموضحة في الصورة التي امامك الى :
أ- ايقاف حركة المرور المركبات .
ب- تخفيف سرعة المركبات .
(ج)- تمرير المركبات القادمة من جانب الطريق وايقاف المركبات القادمة من الامام و الخلف.
د- تمرير حركة المرور وتكون الاشارة بالذراع نحو المركبات المطلوب تحريكها.
14. تشير حركة يد الشرطي الموضحة في الصورة التي امامك الى :
أ- ايقاف حركة مرور المركبات .
(ب)- تخفيف سرعة المركبات .
ج- تمرير المركبات القادمة من جانب الطريق وايقاف المركبات القادمة من الامام و الخلف.
د- تمرير حركة المرور وتكون الاشارة بالذراع نحو المركبات المطلوب تحريكها.
15. تشير حركة يد الشرطي الموضحة في الصورة التي امامك الى :
(أ)- ايقاف حركة مرور المركبات .
ب- تخفيف سرعة المركبات .
ج- تمرير المركبات القادمة من جانب الطريق وايقاف المركبات القادمة من الامام و الخلف.
د- تمرير حركة المرور وتكون الاشارة بالذراع نحو المركبات المطلوب تحريكها.
16. يجب أن تكون جميع الإطارات الأربعة في المركبة:
أ- العجلات الأمامية ذات قياس واحد والخلفية ذات قياس اخر
(ب)- من نفس القياس
ج- ليس ضروري لأن تكون العجلات الاربعة من نفس القياس
17. عمق فرزات الإطار الجيدة تكون عادة 6.1 ملم .
(أ)- نعم
ب- لا
18. من الإشارات التي تدل على ان الإطار غير سليم ويحتاج الى تبديل
أ- وجود إنتفاخات غير طبيعية
ب- ظهور أنسجة الإطار
ج- وجود تشقّق فيه أو أن يكون سطح الإطار على وشك التفكّك.
(د)- جميع ماذكر
19. ان وظيفة الإطار في المركبة:
أ- حمل الوزن.
ب- نقل الحركة.
ج- إيقاف الآلية.
(د)- جميع ماذكر
20. واحدة من التالية ليست من وظيفة الإطارات
أ- تحمل الصدمات.
ب- الإستدارة.
(ج)- تزويد المركبة بالطاقة من خلال الحركة.
د- ايقاف المركبة.
(أ)- مواقف للمركبات بشكل زاوية على الطريق.
ب- مواقف للمركبات موازية للطريق.
ج- ممنوع الوقوف.
102. علامة الرصيف تعني:
(أ)- ممنوع الوقوف لجميع المركبات.
ب- الوقوف فقط للمركبات العمومية و النقل
ج- لتأكيد الرؤيا فقط
د- لاشئ مما ذكر
103. علامة الرصيف تعني:
أ- ممنوع الوقوف لجميع المركبات
(ب)- الوقوف فقط للمركبات العمومية و النقل
ج- لتأكيد الرؤيا فقط
د- لاشئ مما ذكر
104. علامة الرصيف تعني:
أ- ممنوع الوقوف لجميع المركبات
ب- الوقوف فقط للمركبات العمومية و النقل
(د)- لتأكيد الرؤيا فقط .
105. تقتصر وظائف العلامات الأرضية على الوظائف التنظيمية فقط.
أ- نعم
(ب)- لا
106. تقتصر وظائف العلامات الأرضية على الوظائف الإرشادية فقط.
أ- نعم
(ب)- لا
107. تقتصر وظائف العلامات الأرضية على الوظائف التحذيرية فقط.
أ- نعم
(ب)- لا
108. من وظائف العلامات الأرضية:
أ- وظائف إرشادية.
ب- وظائف تحذيرية.
ج- وظائف تنظيمية.
(د)- جميع ما ذكر.
109. لا يوجد علامات أرضية تسمى خطوط الطول
أ- نعم
(ب)- لا
110. لا يوجد علامات أرضية تسمى خطوط الحواف
(أ)- نعم
ب- لا
(أ)- حواف الطريق .
ب- المسارب.
ج- إعطاء الأولويه
د- لاشيء مما ذكر
112. تستخدم الأزرار البيضاء للدلالة على:
أ- حواف الطريق .
(ب)- المسارب.
ج- إعطاء الأولويه
د- لاشيء مما ذك
113. تتناسب الأزرار مع الخطوط المستخدمة عليها:
(أ)- نعم .
ب- لا.
114. سيارة الركوب مصممة لنقل ما لا يزيد عن
أ- خمسة أشخاص بمن فيهم السائق
ب- سبعة أشخاص بمن فيهم السائق
(ج)- تسعة أشخاص بمن فيهم السائق
د- عشرة أشخاص بمن فيهم السائق
115. سيارة الركوب المتوسطة مصممة لنقل بمن فيهم السائق.
أ- ما لا يقل عن عشرة ولا يزيد عن عشرين.
ب- ما لا يقل عن خمسة عشر ولا يزيد عن عشرين.
(ج)- ما لا يقل عن عشرة و لا يزيد عن الثلاثين.
د- ما لايقل عن خمسة عشر و لا يزيد عن الثلاثين.
116. الحافلة مصممة لنقل ما يزيد عن .......:
أ- عشرة ركاب.
ب- عشرون راكب.
(ج)- ثلاثون راكبا.
د- اربعون راكبا.
117. مركبة النقل المشترك مصممة لنقل البضائع والأشخاص معا
(أ)- نعم
ب- لا
118. مركبة الشحن مصممة لنقل :
أ- الاشخاص.
(ب)- البضائع.
ج- الاشخاص و البضائع.
د- لا شيء مما ذكر.
119. المركبة ذات الاستعمال الخاص هي:
أ- مركبة النقل .
ب- مركبة الرفع.
ج- مركبة جر.
(د)- جميع ما ذكر.
120. السيارت المصممه لنقل ما لايزيد على تسعة اشخاص بمن فيهم السائق تصنف من فئة :
(أ)- سيارات الركوب
ب- مركبات النقل المشترك
ج- مركبات الشحن
د- لا شي مما ذكر
121. المركبه المصممة لنقل ما لا يقل عن عشرة ركاب و لا يزيد على ثلاثين راكبا بمن فيهم السائق هي:
(أ)- سيارة الركوب المتوسطه.
ب- الحافلة.
ج- سيارات النقل المشترك.
د- سيارات الركوب الصغيرة العمومية
122. المركبه المصممة لنقل ما يزيد على ثلاثين راكبا هي:
أ- سيارة الركوب المتوسطه.
(ب)- الحافلة.
ج- سيارة النقل المشترك.
د- لا شيء مما ذكر.
123. المركبات المصممة لنقل الأشخاص و البضائع معا هي:
أ- سيارات ركوب المتوسطه.
ب- الحافلات.
(ج)- مركبات النقل المشترك
د- لا شيء مما ذكر.
124. المركبة المصممة لنقل البضائع هي:
(أ)- مركبة الشحن
ب- الحافلة.
ج- سيارة النقل المشترك.
د- لا شيء مما ذكر.
Comments
Post a Comment